رومانيا تنظم 60 حدثًا ثقافيًا  في  الذكرى السنوية لعضويتها بمؤسسة الفرانكوفونية

رومانيا
رومانيا


 

تنظم وزارة خارجية رومانيا والمعهد الثقافي الروماني أكثر من 60 حدثًا ثقافيًا في الخارج  في سياق الذكرى السنوية لعام 2023 لعضوية رومانيا في مؤسسة الفرانكوفونية
 لمدة 30 عامًا واليوم الدولي للفرنكوفونية (20 مارس) ، وكذلك في سياق شهر الفرانكوفونية ، الذي يتم الاحتفال به كل عام في مارس .

وفي الوقت نفسه سيتم إحياء الذكرى  سياسيًا بزيارة الأمينة العامة للفرانكوفونية لويز موشيكيوابو إلى بوخارست في الفترة ما بين 16 و 17 مارس 2023 ، بدعوة من رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس.

تسلط سلسلة الأحداث الضوء على الأهمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية لمشاركة رومانيا في الفرانكوفونية  ومن بين الموضوعات التي تحفز حاليًا الحوار والعمل المشترك للمنظمة الدولية للفرانكوفونية ، بما في ذلك التعليم والثقافة ، والاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية ، والأعمال التجارية والتنافسية ، والديمقراطية.

 ستنظم  رومانيا الأحداث المخصصة لهذه الذكرى ، على مدار العام ، من قبل المؤسسات الرومانية المشاركة في مجالات الأنشطة المتعلقة بالفرانكوفونية ، بالشراكة مع GADIF (مجموعة السفارات والوفود والمعاهد الفرنكوفونية) ، REPECO - OIF ممثل أوروبا الوسطى والشرق و AUF-ECO - الوكالة الجامعية للفرنكوفونية - وسط وشرق أوروبا.

وفي الخارج ، نتيجة لتعاون وزارة الخارجية و ICR ، ستنظم البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية وممثليات ICR أحداثًا مخصصة لتسليط الضوء على دور رومانيا ومساهمتها في الفرانكوفونية. تقام هذه الأحداث خاصة خلال شهر الفرانكفونية (مارس) واليوم الدولي للفرنكوفونية (20 مارس) ، حيث يتم إدراجها في جدول الأعمال الذي تنظمه مجموعة السفراء الفرانكفونية في بلدان الإقامة. تعكس مجموعة الأحداث تنوع اهتمامات المنظمة الدولية للفرانكفونية ووجهات نظر العمل: مؤتمرات حول رومانيا في الفرانكوفونية والفرانكوفونية في رومانيا ، ومهرجانات الأفلام الفرنكوفونية وغيرها من الأحداث التي تركز على التنوع الثقافي للفضاء الفرانكفوني ، ومسابقات حول مواضيع الفرنكوفونية المخصصة للأطفال والشباب الفرانكفونية الناس من بلد الإقامة والمعارض .

 

تتضمن سلسلة الأحداث ، التي سيتم تنظيمها في كل من البلدان التي يوجد فيها ممثلون عن المجتمع المدني ، وكذلك في المناطق الجغرافية حيث يدعم ICR برامج الدبلوماسية العامة والثقافية التي تنفذها البعثات الدبلوماسية لرومانيا ، أكثر من 60 حدثًا في حوالي 50 دولة ، من أربع قارات (الأرجنتين ، أرمينيا ، أذربيجان ، بلجيكا ، بوليفيا ، البوسنة والهرسك ، بلغاريا ، كندا ، الصين ، كولومبيا ، الاتحاد السويسري ، كرواتيا ، الإكوادور ، مصر ، إستونيا ، الفلبين ، فنلندا ، فرنسا ، جورجيا ، ألمانيا ، اليونان ، الهند ، أيرلندا ، إسرائيل ، إيطاليا ، كازاخستان ، الكويت ، لاتفيا ، لبنان ، لوكسمبورغ ، مقدونيا الشمالية ، المكسيك ، النرويج ، عمان ، باكستان ، بيرو ، بولندا ، البرتغال ، قطر ، المملكة الأردنية الهاشمية ، مملكة هولندا ، جمهورية التشيك ، جمهورية العراق ، جمهورية مولدوفا ، صربيا ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، إسبانيا ، أوروغواي ،زيمبابوي) وتشمل المعارض والحفلات الموسيقية وعروض أكثر من 20 فيلمًا رومانيًا ومؤتمرات وندوات ومشاريع الدبلوماسية الثقافية والعروض المسرحية والأحداث الأدبية وورش العمل وإطلاق الكتب وعروض الوسائط المتعددة.

من بين هذه الأحداث ، نسلط الضوء على الحفلة الموسيقية التي قدمتها الأوركسترا الوطنية لفرنسا وجوقة راديو فرنسا ، قائد الأوركسترا كريستيان ميسيلارو ، لتسجيل السمفونيات الثلاث التي ألحانها جورج إينيسكو ؛ الحفل الموسيقي الاستثنائي مع فرقة "Trio à cordes de Paris" المكونة من موسيقيين رومانيين وفرنسيين ، مكرسة لليوم الدولي للفرنكوفونية في برلين ، نظمها المعهد الثقافي الروماني في برلين ، بالتعاون مع المعهد الفرنسي في برلين ؛ الحفلة الموسيقية La Roumanie en voyage الموسيقية الفرنكوفونيةنظمه مجلس النواب بالتعاون مع سفارة رومانيا في الجمهورية اللبنانية في بيروت. مؤتمر "الجذور الرومانية - الرومانية ووجهات النظر العالمية" ، الذي نظمه المعهد الثقافي الروماني في ستوكهولم ، بالتعاون مع المعهد الفرنسي في أوسلو وسفارة رومانيا في مملكة النرويج.

 سيتم الإعلان عن تفاصيل إضافية حول الأحداث التي تم تنظيمها في هذه المناسبات طوال هذا العام من قبل وزارة الشؤون الخارجية ، من خلال البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية المعنية ، وكذلك من قبل المعهد الثقافي الروماني.